احتضان الأطفال (الجزء الثاني)

د. زينة بدر

نشر بتاريخ: الثلاثاء، ٥ صفر ١٤٤٢ هـ

أم عبد الوهاب متى تقول لشخص لا يحتضن لا يحتضن إذا كان خلقه ضيق إذا ما عنده استعداد يواجه المجتمع والأشياء إللي تصير يسمع كلام إذا ما يتحمل كلام الناس آ إيش تعليقك إللي فكرة إنه هو أنا أبغى أحتضن آ بحثا عن الأجر والحسنات وجوار النبي صلى الله عليه وسلم النور كانت دائما في عيد ميلادها تجيني بقصة تبتشي فمرة قالت لي أنا متخيلة إن أمي عندها أولاد ثانيين ومستانسة فيهم وناس يتني.
في نظام ما أدري كم من دولة يطبق بس ما يسمح لك تحتضن إلا بلون بشرة شبه لونك. صح يا عمر هاي التعليقات دائمة طول ما تشخص المحتضن وين ما يدخل وين ما يروح تشوفهم.
ترى هاي اللي مربيته فلان هاي اللي مربيته فلانة، هذا ما يخلص، يصير وسيلة تعريف عن الشخص مع الأسف إيش ال، إيش أفضل طريقة للتعامل مع ال؟ لأنه أنت ما حتقدر تغير الناس بس كيف أتعامل مع مع ابني أو بنتي. آ من الصغر تخلق سيناريوهات و حوارات متوقعة و وما جاوب عنه. يعني مثلا أنا أول مرة جات بنتي قالت أدوها بالمدرسة قلت لها إنت إيش جاوبتي.
فأول شيء لازم يصير تعرف إن هي عندها إشارة خضراء إنه تقدرين أنتي تجاوبين بالرد اللي أنتي تحبينه، فا أول يوم جاوبت ما نفع ثاني، يوم ما نفك فنظل نجرب شنو إللي ينفع وأنا وراها وراها، بس أبدا ما حل مشاكلها، ولا أدخل عشان هي تقوى عشان هي تواجهي الحين صغيرة على مستوى صغير، بس باشر لما تكبر يكون على مستوى أكبر لازم يصير قد حالها، فكنا نختلق سيناريوهات مثلا، آ إحنا بالجمعية مثلا.
بتلاقي بالذات الآسيويين ااا إذا سيورد وتر هذي بنتك جسمها مثل جس لون ااا الجلد. ها مثل لون جلدنا هي من وين أو مثلا واحدة شافتني قالت اللهم اني هاي الفيتنامية من وين جايبينها عرفت ما هي يمي الفيتنامية إللي تحشون عنها يعني ما تقدر لأنه مرة كبيرة يعني حرمة كبيرة بالعمر إيش أقول لها؟ ما راح أقول لها شيء بس عقب أتكلم مع بنتي.
أرد أقول لها شنو شنو كان ودك أنا أجاوب أو شنو كان ودك يصير شنو قبل ما نطلع صرنا نستعد إذا أحد قال كذي إذا صار كذي إذا و أي شيء يصير في أي وقت على طول أسألها قولها ما ما سمعتي تضايقتي صار ما ما نسكت نت عشان نستعد حق المرة إللي عقب، هاي الطريقة الوحيدة إللي تقدر إنها تسوي لهم إمباورمنت أقويها.
حتى من سن صغير من سن صغير إحنا بدينا ما قلت لك هي كانت ثلاث سنين لما بطلوا أصحابها يصيرون أصحابها.
تزعليني والله شوفي هبة كانت يعني هبة وخالد أعطونا كذا قصة شوية ملهمة شوية، أنت ترجعي تزعليني ثاني لا أقول لك الصدق هاهاها أيوه صح لا صحيح صحيح صدق مهم، أه هي تعليق معلش أحس أبغى أمر عليه لأني أبغى أعرف إيش إيش رأيك؟ آ فهو رأي يعني ما هو. ما هو حقيقة بس الطائف اسمه طائف يقول لك يعني لا تبتعث جوار النبي صلى الله عليه وسلم يستحق العناء فإيش، تعليقك على. وفايز كمان علق
عندك كمان الفكرة إنه هو أنا أبغى أحتضن ااا بحثا عن الأجر والحسنات وجوار النبي صلى الله عليه وسلم أهلا هذه مداخلة تم تسجيلها في يوم مختلف عن يوم تسجيل البث لما جينا نسوي مونتاج للبودكاست لاحظنا إنه ممكن يكون في سوء فهم للي نطرح في هذا ال في هذا البودكاست فحابب أوضحها بشكل سريع. الضيوف لمن ذكروا موضوع ال لا تسويها عشان الحسنات ما يقصدوا إنهم ضد فكرة الحسنات و ونبه عليها ال الأخ فايز.
لكن. لكن. لكن ااا والموضوع اللي طرحه وسبب أنا حتى ك كمقدم وهو وظيفتي أنا أدير الحوار، لكن على طول خرجت من هذا الموضوع لأنه هو موضوع يستحق بودكاست مستقل تماما، والفكرة هي لما تسوي العمل هم المقصد منهم، لا تعامل الشخص كأنه زي ما قالت نافورة حسنات، لأنه حتى هذه فيها نوعا ما إساءة لل للمحتضن الصدقة ما تبغى تتبعها بأذى أو ما تبغى تتبعها بمن. فهذا كان.
الفكر اللي كان مطروح طبعا نحنا ماتعمقنا فيه والسبب لأنه عندي خطة إني أسوي بودكاست مستقل لأنه هذي الفكرة تنطبق على كل شيء هل نحن نعمل سواء صدقة احتضان برنا بأهلنا علاقتنا مع زوجاتنا وأخواتنا وإخواننا؟ هل سويناها عشان الحسنات فهو طمعا ولا نحنا سويناها وكفئ نا بالحسنات بس سويناه اللي نحنا ناس طيبين، لاحظ كيف إنه وأنا أتكلم قد أنت عندك جواب في بالك.
أعتقد إنه موضوع يستحق بودكاست حنفصل فيه أكثر حبيت أسوي هذا التوضيح بشكل يكون في البودكاست اللي بتسمعوه الآن خوفا من إنه الناس يفهموا خطأ ويصير في حكم مسبق أو حكم في غير محله بسبب مقطع مجتزأ من. من كلام أي من الضيوف اللي كانوا معانا اليوم.
شكرا لكم ونكمل البودكاست أنا صراحة ما يعجبني لما أحد يقول لي يا بخ يعني مثلا مرة بما أنسى ااا.
واحد من أهلنا دخل أنا أصلي قال ليش تصلين؟ أنتي داخلة الجنة بدون صلاة ما شي يضحك طبعا هو هاهاها
بس أنا ما أحب ما أفرح لما يقولوا لي الله يا بختك بالأجر، لا أنا مسويته حق أجر أنا في بيتي فيه ناس.
ربوا من غير أمه وأبوه يحتاجون يواجهون الدنيا ويقولون يحتاجون كل الدعم اللي أنا عندي والقوة إني أطلعهم بالدنيا ربيب آجرني أكون يا رب إن شاء الله قدام رب العالمين، أنا قاعد أسوي شيء صح وماشية معاهم صح؟
عشان ربي آجرني بس أنا سويتها عشان الأجر لا ما سويت عشان الأجر لأنه مو كل واحد يسوي عشان الأجر يحسن المعاملة، أنت الدين معاملة، الدين أسلوب التربية يبيلها طولة بال يبيلك قلب مو سهل.
المراهقة بعد ما شفتوا شيء.
لعيالهم صغار مو سهل لا تقول لي أجر يا فايز هاهاها لا والله ما عندهم بعدين مستعدين مالك هاهاها ربي يقويهم إن شاء الله ويقدرهم إن شاء الله. طيب أبغى أسمع فايز شوفها ب على نفس التعليق إللي هو آ. ربط ال آه الاحتضان بي آ بجوار النبي صلى الله عليه وسلم هو عند يعني للمستمعين بشكل عام عند المسلمين إيمان مؤكد اللي هو احتضان اليتيم أو كفالة اليتيم فيها أجر عظيم جدا.
ففي نطرح هذا الموضوع جزء من الحوار.
يوم موضوع حدث كثير امم صح طيب هو يعني بلا شك إنه في ديننا الإسلامي يعني إحنا نسينا ليش مهم الاحتضان أو التبني علشان آ أول ولهالدرجة إله آر وايد أو جزع آ وأجل اللي هو لأنه صعب و لأنه مهم بالنسبة للطفل بس لما حدث بيقول لي هيك آ تعليق آ بحثت إنه أنا.
ما عملت هذا الشيء على شان هذا الحديث فيكي ااا بحس فيه في تسليط الضوء على أنا إيش حستفيد أكثر من الطفل أشرح يستفيد آه و إحنا سبب احتضاننا كان بكل بساطة
كل طفل بيحتاج المواب كل طفل من حقه فرص في الحياة، آه كل طفل من حقه بيته حب وسعادة بس يعني هلأ ببسيط الموضوع آ فلما وإحنا صار معاي مواقف قبل إنه تخيلوا يعني مثلا بتعرفوا أنتوا الحديث إللي آ إنه فيه من ضمن الحديث غير الإحسان إلى اليتيم إنه لو حسست على شعر اليتيم آه بتاخد في كل شعرة حسنة.
في مسكوا الأطفال يحكوا فيهم أيوه بيمسك فيه. تخيلوا خيل إنه هذا الموقف عن جد بيصير إنه بيجي قدامي وأنا ماشي بماجد مثلا وهو عارف إنه هو محتضن وهو يمسك على شعره، طبعا أنا يعني في هذا الموقف اللي رعاك شني أنا بلطف شايد البني آدم بالضبط زي آه لأنه. لأنه في يوم من الأيام ماجد حيتعلم هذا الحديث في المدرسة و حيسأل حاله هل كل أحد عاطف علي أو حبني؟
لو ساعدني في حياتي أو حسس على شهري كان أصدر علشان أنا عبارة عن فورة حسنات ولا لأنه فعلا كان من حبه من شيء من جوا معي؟
امم.
بس فأنا هذا رأيي الأمور أطلع فرحة تفكير ممكن أنا أعلق إيه؟ تفضل تفضل. معلش آ طبعا أنا طبعا أوافق. آ شو اللي الشفاء؟ والدكتورة زينب بس كيف لازم توافق شفاء؟ طبعا.
نسوي عندك رأيا فايز حبيبي حبيبي شكرا أوكي أنا النقطة اللي حابب أركز عليها إنه الأجر
في عمل الخير يعني أ كل شخص يدور على الأجر، ما هو الهدف الرئيسي ولكن ما ممكن نقول إنه نحنا ما مو الأجر وراء ال الاحتضان وال التبني غير مهم هو مهم جدا أها، و ودافع بس لازم نركز، إيش هو الهدف الرئيسي من هذا هو الفرق إنه نحنا هدفنا الرئيسي ليس إنه نحنا عندنا نقص نحتاج إلى طريق
جيد لكسب الأجر، لأ هو لأنه عندنا إحنا آه قدرة على العطاء وفي شخص أو أشخاص يحتاجوا إلى عطف وحنان حنان و حب واهتمام، وبما إنه إحنا الله رزقنا وعطانا هذه القدرة، فالمفروض إنه نعطي إن شاء الله وأفضل طريقة إحنا وجدناها هي الإحترام، لأنه هذا. هذول الأطفال ما لهم حل.
فقدوا يمكن أغلى شيء في حياتهم فإحنا نعوضهم بنكون داعمين نكون عائلتهم نكون سند هم ونعطيهم الحب والحنان اللي ما ممكن ما ي يحصل عليها بطريقة ثانية. طيب أحس إني أتفق معاك أكثر على هذه النقطة، بس حنرجعلها موضوع إللي هو ما هو نفي تام للجانب الحسنات أو الأجر وكذا بس خليني لأنه أعتقد شيء شفايت ذكرت هذه النقطة.
أبي أسمع رأي خالد وهبة على فكرة هذا المنظور اللي هو نافورة حسنات.
اللي تعديل تجلس إيش هه يستحق هيك رؤوس ال الأطفال ههه أبغى منظوركم أنتم من الآن ااا ممكن يكون أنتو أو الناس اللي حولكم أو لأنه يعني في الأخير بتتحدث عن فئة من تحدثوا عن نفسكم فقط صراحة الأجر بيجي بس عشان الأهالي يريدوا يتبنوا ي يعني يحتضنوا شخص عشان بس عشان الأجر ما أظنه إلا أهالي مستعدين يحتضن ما أظن لازم هاهاها أتمنى اللي نفكر إنه ياخذ أو يحتضن.
بس عشان الأجر تربية الطفل عامة تربية أي ااا ال اللي طالب البيولوجي كل أو الأداب صعب اللي يأخذونه على قدر
يعني إن شاء الله ما يصير ولكن راح تسمع قصص يعني يكملون خمس سنين أو لما يصير سن المراهقة بيحطون الأجر يقولون خلاص مو مشكلة إنه وزعت لغات ولا ما ما نبي إلا ما نبي ال ال ولكن أنا ما كنت أدري على. على موضوع إن يتبنى يتيم شنو يعني حصله شيء إن شاء الله في الجنة آ وعرفت من حصة ما يشتمونا الإسلام أكثر ليس التربية البدنية ف واستأنست يعني لأن أنا ولا مرة حسيت مويز يعني صدقني.
هاهاها أمي مو مو سويت حق الأجر بس كذا يعني الحمد لله. الحمد لله إنه والدتي عقب معاناة تربية الطفل وليس فقط طفل محتضن
إنها لها يعني إنه شيء عظيم جدا م ربنا هبة أبغى أبغى أرجع ثاني لمشروعك والسبب إنه دحين أبغى أروج له فالآن ألبس قبعة المسوق وحاولي تبيعي مشروعك بأفضل طريقة ممكنة هاهاها مشروعك الآن هو موقع الناس يشاركوا فيه أو حسابات التواصل الاجتماعي الناس يشاركوا فيه قصصهم.
أنا الآن سمعت هذه المعلومة أو قاعد أشاهد هذه المعلومة كيف أساعدك؟ كيف أساهم؟ كيف أكون جزء من المجتمع هذا؟
آه صراحة نحن نريد نتواصل مع محتضنين مثلنا ما يعني نبيهم يجوا عنا و يكلمونا إن نريد نفتح مجتمع حالنا نحن بعده نتكلم عن أشياء اللي نقدر نفهم بعض فيها عشان الأشياء اللي هم فمروا فيها، نحن حتى مرينا فيها فوش أحلى إنك تتكلم شخص مر في الأشياء اللي أنت مريت فيها.
آه وغير عن كذا انه الناس لما يقرأوها الحكايات.
آه يحطوا مكانهم في مكان نحن ويفهمونه أكثر، فهل حكايات كتبوها اللي كتبها كل واحد اللي يجي آ عنا موجود معانا في ال آه في الجروب يعني و. والناس اللي يكلمونا ويأكلوا نحن نبي اي نعطيكم حكايتنا و انشروها كله هذا عشان الناس يفهموا كيف وإيش الحكايات آ ورا التبني و. وغير عن.
معلش قاطعتك عشان قاعد أقرأ فا فا تنهي ااا شريكتك في المشروع فكانت أيوه موجودة في حوارنا السري بتقول هاهاها إنه للتوعية كمان لتوعية الناس صح أيوه شش تكمليه هاهاها أيوه عشان نوعي ناس ناس ما. ما يدروا مثال واحد في حكاية.
آه هذا اللي خلاني أنا وفاتن ندفر بعض انه نفتح الأكاونت إنستغرام بدينا في إنستغرام. بعدين بدينا في البلوك آه أونلاين عندنا موقع فكان فيه برودكاست آ جروب العائلة واتساب ومكتوب آسار الألفاظ اللي يقولها بس الناس إللي يفكروا شيء عادي لقيت حصلوه في مكان كذا كذا كذا، أنا هناك عمتي هناك آ ولاد خالاتي عمامي وكذا وأنا على طول رديت وإيش هذه؟
الكلمة اللي تستخدموها على طفل اللي ما سوا لكم شيء كلمة قبيحة بس بس الشخص اللي رسل وما. ما ما داري إنه هذه كلمة مما ما حلوة انه تسمي طفل عمره يومين لقيط.
فاهم علي فا صراحة قلنا أوكي خلاص ما نزعل واجد وخلا ننشر الوعي ويمكن إذا قرروا حكاياتنا بيعرفوا إنه كل شيء للشخص الناس اللي يعاملونه نحن نحس ونشوف ندري يمكن ما كان السبب إنه تبني ولاحتضان بس نحن شفناها و يمكن في ذاك الوقت كنا يعني نشف نفسنا أوه أنا محتضنة ومستبعد ويميز يميزني عن غيري إنه أنا.
تحتضن فا فيس يجيبلنا شعور مشاعر سلبية ونقول فنحن نريد إن. إن نوعي المجتمع وايش يسوو ايش مايسووا عن طريق حكايتنا الشخصية أبغى أنا شخص و ماني ماني محتضن كيف أساعد شخص كذا اسمي دحين سعيد أنا سعيد قاعد أتفرج البث
كيف أساعد ااا نريد الناس يجيهم فضول فضول عن الح ااا الاحتضان فأريدك تتكلم عنه أريدك تقرأ أريدك تشوف وبس يعني ما دام أنت داري يعني يكفينا فإذا انت جيت يوم شفت ناس كلهم على الموضوع صراحة ان شاء الله بيكون في ميزان حسناتك عشان آخرتها هذا علمي يعني كأنك تتعلم عن حياة الناس. إنت وحدك تتعلم من حياة الناس وتعرف كيف تتعامل مع هذول الناس عن طريق تجاربهم
امم أعتقد كمان الحين أغششك شوية كمان ي هبة إنه كمان يتابعوا حسابكم في إنستجرام ويسووا يسووا شيء أيوه هاهاها نريد نريد انفعالات هاهاها في حساب يا أم عبد الوهاب، الحساب في إنستغرام لو تشرحيلنا الحساب إيش يسوي يا خالدين، لكن فضلت إنك ما تحطي حسابك الشخصي، قلت يحطوا الحساب ليش؟
حساب الأمهات الحاضنات واللي بديت فيه أنا بال أتكلم فيه عن الاحتضان وأثر الجيم في الأشياء اللي أقراها.
آه هم اللي خلق شوية توعية لأنه شفت انه الأمهات يحتارون بعيال هم ما يدرون وش يسوون مثلا آه إحنا من من جيل أو بدينا في إن الطفل الصغير ما يفهم ما يدري ما يسمع لا يفهم كل شيء ويعرف كل شيء واعي وانتبهوا له إنه في وايد أشياء تصير ولما ننقل دائما أنا أقول لهم مثلا إذا إحنا في نظريات التربية ونظريات العلم، نستعين بالغرب وبالناس إللي سبقونا ليش في هذه الأشياء ما نستعين فيهم، فأن قلهم أنا التجارب.
الناس اللي سبقونا فيها عشان نتعلم نتعلم منها ونعلم عيالنا.
وأهم من نبي نوصل مثل الدول العربية مثلا أنا الحين عندي تواصل مع ااا جماعة من المغرب ومن الجزائر شوية اللغة ما تساعد لا أنا فاهمته مو لا هما فاهمين ي فإذا يبيلنا نوصل تعرف إذا يبيلنا مترجم أحسن بس يحتاجون مساعدة يعني كل من يحتاج مو سهل الدعم ال ال موجود دعم ما في دعم لمجتمع الاحتضان، هل تشعر إنك تحتاجي مثلا متطوعين يساعدوكي في صياغة اللغة إللي تس آ تكون مناسبة لل لكنات المتنوعة.
مثلا شيء لش للجزائر أحد يساعدك في صياغة ال المحتوى إذا في إذا في أنا ما أعرف إذا في شيء مثل هذا متطوعين يساعدون، بس إذا في أكون ممنونة إذا يتواصلون معاي ممتاز إيش اللكنات أو الدول إللي تحسي عندك صعوبة في التواصل اللغوي معاهم إللي هم الجماعة ال المغرب العربي إللي هو الجزائر والمغرب تونس أشوف ما في مشاكل يعني يتكي يفهمون ما أعرف ليش بس الجزائر والمغرب صعبة.
وتشعر إنك تحتاجي أحد مثلا يساعدك في ال في الصيا الكتابة يبي بلكنة مختلفة إيه أبغى هبة ذكرت نقطة على وحدة من من محفزات المنصة إللي هو توعية الناس منها، تجنب تجنبت ف التفكير السلبي، خليني أقول بي بفكرة الاحتضان بشكل عام في كده دوامة من السلبية تقريبا حول الموضوع، معين قالت إنه مثلا زي استخدام كلمة لقيط في في برودكاستات الواتساب.
إنها كلمة غير لطيفة، ففي أحد كتب في التعليقات إن هي ليش ااا يعني مو مفهوم ليش الكلمة مهينة؟
أو غير لطيفة أو غير مقبولة؟
ام والله يا عمر أنا عندي مو بس كلمة لقيط مو حلوة يعني إحنا أنا قاعدة أشوف على مدى مثلا الأطفال لما يروحون المدرسة لازم تعد المدرسة لطريقة معاملتهم مثلا، المدرسين، المواضيع إللي إللي يطرحونها بالمدرسة بنتي مثلا مرة وقفها الشرطة بصفة عامة هذيلا لخدمة المجتمع، وقفها الشرطي لما أخذ هويتها قال لها شنو هالاسم.
زين ما هذا شيء مو بإيدها عرفت يعني ال ال المجتمع يبيله توعية، مو بس به اللفظ بأشياء وايد طريقة المعاملة، ترى أكو ناس برا في حوالينا عندهم ظروف ما تعرفونها أنتم يعني الواحد يكون يتأدب الألفاظ.
آه لقيط اللي هو الشخص ااا أنت لما تلقط شيء، شنو الواحد شنو يلقط
يعني تساقط الذي يسقط يلتقط جزاك لي يعني هذا الطفل ما تعرف انت شنو الظروف أهله، على أي أساس حكمت عليه إنه ولقيط؟
يعني واحدة من ال من البنات اللي معانا أمها وأبوها كانوا متزوجين.
بس انحطيت في دار الأيتام هذه ما تقدر تسميها لقيطة؟
وحتى الباقيين يعني إحنا ما. إحنا أكو أحد فيهم أعرف شنو ظروف أهلهم ما تعرف شنو ظروف أهلهم فليش الواحد يحكم عليهم بالشين أو يعطيهم است قمة يعني ما أعرف الوصمة العار هذي بصمة ما أعرف شو اسمها.
ااا فيبي للمجتمع توعية من هالناحية توعية كبيرة وهل الخالة زينة عندها مشروع توعية؟
يعني هل عندك دورات أنا أقدر أسجل فيها كشخص أو شيء تفرجه ااا مو دورات بس أنا قاعدة أحاول أشترك في كل مكان يعني مثلا الحين مع مع ال مع الكورونا صار أكو اجتماعات بالزوم مثلا كل أحد مع مصر جماعة احتضان مصر آ الإثنين جماعة مختلفة عرف كل يومين ثلاثة عندنا الأردن آ مرة بالشهر حل الله يا ريت ماتستخدمي كلمة جماعة كلمة تقوليها أنا أتوتر هاهاها
خلص بدون الجو يعني عندك اللقاء لقاءات ااا تعلني عنه في الإنستغرام برضه أنا إيه أسوي يعني أسوي شير يعني آ أي أحد يعلن عنها أكون أنا مشتركة دائما بالإنستجرام محطوطة آ الأحاديث اللي تصير لقاءات إللي تصير و نحاول نخلق نوع من مو بس توعية للمجتمع كثر ما توعية هما للعوائل الحاضنة إم آ حأسأل سؤال أخير ليش فا و و و فايز
أنتو الآن بين محتضنة و محتضنين هل عندك هل عندكم سؤال ل ل أيهما يعني هل في شيء في بالكم تحس إنه كان نفسكم تسألوا أو شيء في بالكم كتعليق أو أي حاجة إيش الأشياء إللي الأهل ممكن يسووها يعني أهم الأشياء الهايلايت إللي الأهل ممكن تسووها عشان يطلع ال ال الطفل آ أو ي أو عنده المدقع هو قوي هاهاها يستحمل الحياة يتحمل الحياة و. وتبين
عاود يعني ويكون فخور وأدنى أد حاله يعني إذا بس الهايلايت إيش الأشياء اللي أهليكم سووها وايد وايد آه بسيط بالنسبة لي ويمكن قدي يريحكم و إنه يكون عنده ثقة بنفسه يكون قوي راح يكون منكم أنتم الإثنين إذا أنتوا كنتوا ظهره وأنتو فخورين فيه. وتمشون ي يمه بكل ثقة وحب مسائل مشاعر ال
كانت المشاعر ال الجاني وين
راح يكبر قدام عينكم شخصية جميلة قوية واثقة من نفسها لأنه ما دام هو يدري أنا جنبي أبوي جنبي أمي ما في حدا بالشارع يقدر يقول عنه كل ما يأثر فيه و. والكلام بدأت آ حق كابتن ماجد الله يحفظ لكم إياها وكريم إن شاء الله. آ الأخ فايز أنا والدتي احتضنتني لوحدها فأقدر أقول لك أنا من خبرة و إنه دورك أنت يعني الأم سوبر أمر.
يعني ما شاء الله عليهم أمهات يعني ههه ما شاء الله عليهم بس دورك أنت راح يكون جميل جدا ولكن أساسي في ااا خلق تكوين شخصية تكوين شخصية آآ فا يعني طلع ولا لا قوي اكره هاهاها روح ويا النادي ف وإن شاء الله تحكون ما دام أنت وبس وراه البيئة أوكي أنا أحس حتى لصراحة الشيء كبير مهم الصراحة يعني.
المحتضنين معظمهم لم يكونوا صغار يسألوا أسئلة واجد فيستخدموا عقلهم أكثر، فأحس هذا السبب، ليش وبيكم ما شاء الله ريس مارد يعني نصير أطفال واجد نسأل أسئلة ويقولوا هذه علامة الذكاء فالصراحة شيء واجد مهم. لازم تكونوا صريحين مع الطفل على حسب قد عمر، هي صراحة ما تحتاج تكون شيء مؤلمة بس تقدروا تعطوه أش ما يكون في أي كذا في الموضوع ام عبد الوهاب.
متى تقول لشخص لا يحتضن لا يحتضن إذا كان خلقه ضيق، إذا ما عنده استعداد يواجه المجتمع والأشياء إللي تصير يسمع كلام إذا ما يتحمل كلام الناس لا يحتضن إذا ما يهتم يتحمل القصص إللي بيقولوا لها الأطفال. يعني مثلا نور آ أتذكر مرة قال أنا على فكرة وحدة من الأشياء إللي تثبت إنه الطفل يعرف إنه هو محتضن
إن الطفل كل سنة وقت عيد ميلاده قبل عيد ميلاده أو وقت عيد ميلاده تيله ضيقة ونور كانت دائما في عيد ميلادها تجيني بقصة تبتشي، فمرة قالت لي أنا متخيلة إن أمي
اه عندها أولاد ثانيين ومستانسة فيهم ناس يتني. فهاي الأشياء بالنسبة لي أنا ما أحب أشوف بنتي حتى أنا نزلوا دموعي قالت لي إنت ليش تبكين، قلت له أنا ما أقدر أشوفك إنت متألمة.
و عشان أثبتلك إن السالفة صدق إن إن الإحساس عبد الوهاب كل سنة عبد الوهاب عيد ميلاده 139 كل سنة في نصف ثمانية، النصف الأخير من ثمانية تيل ضيقة كان عمرها أربع سنين لمن بكى، كان يبكي بتعرف بدون سيطرة بدون ما تقدر تهديه، يقول لي يقول لي أنا زعلان بس أنا ما أعرف ليش.
بعدين اكتشفت إنه تاريخ عبد الوهاب تاريخ ميلاده مسجل غلط، إحساسه أضبط من اللي مسجله.
فإذا قلبك إذا الواحدة قلبها قوي تتحمل هالأشياء وتعدي معاهم بس أتخلص من هذيل ترى ندخل بالمراهقة
فيبي لهم قلب الله يحميهم
وفوق كل هذا لازم إحنا نظل أقوياء ونقوي هم لأنه قدامهم مجتمع بعده مو مستوعب هاهاها قاعد استنى منك كلام إيجابي وتقول وريم بوز هاهاها وفراشات وكذا تبرين بوز فيه مصفين ما شفنا ما شفنا ولا حاجة لون أسود كبير ووريتينا هاهاها لا لا أبدا والله مو أسود إنه حلوين ودمهم خفيف بس هذه الأشياء يعني الناس ما ترضى تسمعها بس ترى هي صدق يعني هي موجودة لأن أنا أقول لك شيء عمر إحنا بدينا أنا بديت.
أقنع الأمهات ده لازم تقولون حق عيالكم الحين وصلت لمرحلة أحاول أقنعهم إنه ترى هما حاسين وفاهمين بس فتحوا معاهم حوار إم كلموهم خلي يفضفضون ولا ما كان اسم الله عليهم ماشيين في حياتهم والناس إللي في الغرب إللي يبوا يحتضنوا ال خليني أعطي معلومة غريبة ما أعرف ليش، بس هي معلومة غريبة لو أنت تبغى تحضر تحتضن مثلا أنت في كندا وأمريكا وبريطانيا إلى آخره فما يمديك تحتضن من خارج البلد اللي أنت فيها.
ااا إلا من دول موقعة على اتفاقية خاصة بالأمم المتحدة. و ما في ولا دولة عربية موقعة في هذه الاتفاقية فما يمديك تحتضن مثلا من. من بلد مسلم أو بلد عربي فإيش هل عندك أي تعليق أو هل مرت عليك هذه هذه التجربة والتساؤلات من الناس اللي يحتضنوا لكنهم مسلمين عايشين في دول غير مسلمة مرت علي و. آ مرت علي قصص وايد آ ما في دولة عربية موقعة على هاي الاتفاقية.
أم والكويت بصفة خ. ع يعني خاصة ما أعرف باقي الدول في اتفاقية بالأمم المتحدة ما لحماية الطفل إن الطفل بس يوصل سن القانوني يحق له يعرف من وأهله البيولوجيين إذا كانوا موجودين بالملف أو معروفين، هذا البنت بالذات مو موقع عليه الكويت.
لأن الطفل بس يوصل فترة معينة يبي يعرف منه أهله منو بي يعني الأم وأبوه وفي ملفات بالكويت موجود يعني في ناس معروفين أهلهم إم بالكويت مواقع على هالبند الحين إللي عايش برا ال برا بلده ما يحق له يحتضن لأنه صعوبة إنه شلون يدخل بس إللي قاعد يصير مثلا آ، في جماعة من مصر مش محتضنين من مصر وعايشين في أمريكا إم آ عرفوا يضبطونها، لأ مع الخارجية، مع أوراق معينة عقد آ بس
يرجعوا مصر يحتضن وبعدين يسافروا ثاني قصدك يسافروا أو يروحون مثلا الأردن يحتضنون ويروحون فيهم مثلا أمريكا في في آلية بس في بلدنا العربية ما عاد في يعني مثلا في عائلة مصرية آت بيتي بطفلها المحتضن للكويت بعدنا ما إحنا قادرين نوصل حق حل هما ما في ما في آلية هما مصريين في الكويت عايشين هما مصريين عايشين بالكويت فإذا حتى إذا احتضنت في مصر أنا ما أقدر يعني أروح مع طفلي المحتضن للكويت ما تقدر تيجي تعيش بالكويت
إيش المانع ااا ما في ما في آلية سمتلي ما في طريقة مثلا ما في مثلا هما شنو يقولون تأخذ عقد من وزارة الخارجية في مصر يتصدق إن هذه العائلة محتضنة الطفل الفلاني يبيله إقامة يبيله فيزة يبيله عرفت بالكويت ما في سيستم بعدهم أه لأنه ما في شيء يثبت إنه هذولا والديه فما يطلع له إقامة ما يطلع له إقامة وبصفة عامة الدول العربية ممنوع يعني الكويت تعطي بس كويتيين، السعودية تعطي بس كويتي سعوديين
عرفت ما في أحد يقدر يأخذ من أي بلد ثاني فهمها، أنا واحدة من الأشياء اللي أتمنى أشوفها تفتح شوفي أنا ما كنت أسأل بس لأنك دحين أنتي نكشت يال التنين فيها هالحين أسأل سؤال آ من غير ما نحدد يعني ال الدول بس فيه آ في نظام ما أدري كم من دولة يطبق بس ما يسمح لك تحتضن إلا بلون بشرة شبه لونك صح؟
أنا شفتها معلومة غريبة، بس ما أعرف يعني حتى لو أبغى أعترض ما عندي سبب إني أعترض بس حسيتها مرة غريب إنه ليش فإيش المشكلة؟
هذي لها شقين أولا التفكير القديم إن نعطيكم طفل يشبهكم عشان ما نقول إنه هو محتضن خلاص أنت وأمه وأبوه بس بالواقع الطفل يحس إنه هو محتضن قبل لا حتى أنت تقول إنه ومحتضن وهذه أثبتوها علميا على فكرة أزيدك بعد علميا أثبتوا إن الطفل يتذكر الفترة إللي هو بطن أمه لمدة ثلاث سنين الأولى من حياته.
يا خالة زينة شتت مو قلت جوجل تبي تشوفها أثبت علميا
أثبتت علميا وبعدها إذا إذا صار في انفصال أو صار في تروما أو صدمة.
الطفل ما عنده كلمة ما عنده بعده يتكلم بس يظل الأثر عنده شنو الإثبات شنو الدليل أضحك الحين؟
يقول لك ال ال ال تلاقي طفلك بالسنة الأولى يبكي بطريقة لا يمكن تهدئته، بالفترة اللي نفصل فيها عن أمه، نفس الساعة يوميا يعني كانت نور تبكي كل ليلة من ستة لتسعة عبد الوهاب يبكي من الساعة ثنتين 3:00 الفجر لين الفجر للسنة الأولى، نصب كل ليلة موعد عندنا وما يهدون ما يهدون إلا شنو ما أسوي، عرفت، انزين الحين نرجع حق اللون، الحين إحنا عرفنا الطفل يحس الطفل عارف إنه هو محتضن لما تأخذ الطفل من لون ثاني.
تدخل في قصة ثانية.
راح يشوف فرق اللون. راح يعرف إنه هو مختلف
وراح ال لما تمشي فيه برا بالشارع راح يسألونك
نظارات يعني يبيلك جهد أكثر عشان تحس عشان يندمج بينكم
وراح يظل هما يعني خوفا على إحساس الطفل.
في واحدة بس تكلمت خليني أسأل سؤال يعني سؤال يطرح نفسه نوعا ما هل إحساس الطفل إنه يكون في هذا الوضع غير المثالي؟
ااا أقل سوءا من إنه يكون في دار أيتام؟ يعني أشعر إنه معليش وضع غير مثالي بس بالقليلة في في بيئة نوعي مائلة شبه طبيعية ولا إنه يكون في دار أيتام و ع دار أيتام الريسك حقتها معروفة والمخاطر اللي فيها معروفة بشكل عالمي يعني آ شوف أنا الدول إللي أعرفها تسامحها وقاموا يعطون حتى لو لون مختلف، يعني الدولتين اللي أنا أعرفهم وعندي عندي أصحاب من هناك ماخذين لون مختلف، بس شنو نبدأ دي، أنا على طول أودي القصص.
اللي تتكلم عن الشخص اللي لونه مختلف عن العائلات اللي فيها أطفال لونه مختلف عن أطفال محتضنين كبروا ولونهم مختلف كبروا عند مثلا عوائل بيض وإحساسهم فال لازم الواحد يثقف نفسه زيادة عشان يستعد.
عمل اذا انا بقدر أفوت في هذا النقاش. هلأ إحنا أول ما ااا بدأنا ال ال، لأنه عشان نحط دن قالولنا إنه شرط من الشروط إنه لون البشرة يكون مقارب بالأول أصريت إنه إحنا ما بفرق معانا آ يعني وقالوا لنا إنه لا القانون قانون وهذا واحدة من الكوينز بعدين بس الواحد يقرأ أكثر على الموضوع بيكتشف إنه حتى في الإنترنت كومينيتي بل ببر عالميا هلق فيه كتير.
فآه حكي و ريسة أبحاث و آه معاناة عم تطلع من الإنتر ويش ال آه أدب شن، اللي هو الأدب شن لما يكون لو التبني لما يكون الأهل من عرق ويتبنوا من عرق آخر عادة بيكون ااا بيض لأي جينز او آمم إي بلاك، فمع الوقت صراحة أنا أدفع همت ليش الموضوع جاي وأتوقع؟ آ خال زين باي
آه زين آلت بالأول أنه هما عندهم ليست بالكويت آه طويل ااا وحتى ما في أطفال فا يعني بحثت التي فتوعس وم أو نفترض إنه الأطفال كلهم حين حطوا في العوائل بس إنه العيلة إللي حينحط فيها الطفل حيكون من عرق مقارب للعرق تبعه إللي حيسهل على الأهل إنهم يتفهموا إيش الأشياء إللي إللي هي اليومية إللي الطفل بيمر فيها، ممكن أنا ما أتفهمها أو ما تيجي على بالي أصلا.
لما أكون منعلق مختلف وال والطفل بالنسبة له حيصير إنت أو ال إنه يحس إنه ينتمي للعائلة ولكن تبعه أسهل فهو مش ضروري إنه شيء سلبي بالعكس ممكن ممكن هذا القانون أو الشرطة يكون شيء إيجابي بالنسبة للطفل إنه يقلل يعني فيه آ كمية من الأعباء موجودة، فأنت بتقلل شوية من بالظبط بالظبط تكون موجودة، منطقي جدا، الاحتضان مو حرام، ما حرام فكر فيها جميل.
راح لفايز ليش لأ فكر فيها هل عندكم رغبة أنا بس كده انا بكون ملقوف أنكم تشاركوا تجرب تجربتكم بعدين في ال في السوشيال ميديا ولا تحس إنه ما هو شيء تبغى يكون حلو عام إحنا عنا بلوج آ اسمه وين توينتي ميلي ليتر سهوم آ هي مدونة بنكتب فيها كتبنا فيها كيف كيف يتم الاحتضان بالسعودية و آ والصعوبات اللي بدينا فيها
آه مم و التطورات الحياتية اللي. اللي بتطلع معانا بنكتب عنها يعني بطريقة مبسطة بالعربي ولا بالإنجليزي؟ بنحاول بورد نكتب بالإنجليزي وبعدين بياخذ وقت مترجم للعربي شوي بس إنه فينشلي بيصير عربي وإنجليزي هل عندكم قابلية إنه أحد يتطوع معاكم في الترجمة مثلا من الإنجليزي للعربي جدا أهلا وسهلا بأي متطوعين كيف يتواصلوا معاكم على الموقع على الموقع على طول يعني على الموقع تمام.
اه خالد شايف خالد يكتب مرة متوتر هاهاها
والله يا هاهاها يطلب من زوجتي تغششني ها بس هاهاها طلعنا الحي وإن شاء الله نمشي هذا
بر الوالدين مو بالدم
فكر فيها
واو
حبيب جميل
هاهاها خالة زينة.
الله ختامها مسك ختامها مش المحتضنين بينكم وحاولي كم وما في أحد. خالي من القصص فكر قبل لا تتكلم
فكر فيها وفكر فيها امم أشكركم ااا صراحة يعني بودكاست استمتعت فيه هذا رقم قياسي شخصي لأطول بث أسويه في حياتي آ شكرا جزيلا أه شكرا شكرا جزيلا لوقتكم وشكرا لكل واحد حضر على اليوتيوب والفيسبوك إن شاء الله حيكون ال البودكاست موجود أعطونا كم يوم لأن هذا بس طويل شوية عشان ينزل على المنصات الصوتية حيكون على السبوتيفاي على أنغامي على جوجل بلاي.
آ بلبل ايه ال الحضور يعني سواء خالة زينة خالد هبة ااا فايز وشفاء أتمنى بشكل شخصي أتمنى أكون على تواصل معاكم وإذا في أي شيء نقدر نسويه مع بعض شيء يخدم الرسالة أو شيء ينشر الوعي فإن شاء الله كلنا أيادينا مع بعض وكل المتابعين أعتقد عندهم حساباتكم يعرفوا يوصلولكم شكرا جزيلا يعطيكم العافية ونلتقي عما قريب حكحك شعور إذنكم.
هاهاها شكرا شكرا على تواصل مع السلامة شكرا لك شكرا لك على كل شيء شكرا يعطيكم العافية، شكرا مع السلامة.

شارك المنشور على

د. زينة بدر

ناشطة في مجال الاحتضان. تقدم استشارات ودعم نفسي واجتماعي لثلاثي الاحتضان

انضم لقائمتنا البريدية: